جنب

I
الوسيط
(جَنَبَ) فلانٌ في بني فلان-ُ جَنابةً: نزل فيهم جَنِيباً (غريباً). و- الريحُ جُنُوباً: هَبَّتْ من الجنوب أو إليه، ويُقال: جَنَبَتْ ريحُهما: كانا متَّفقيْن مُتَصَافِيَيْنِ. و- إِليه جنْباً: اشتاق. و- الشيءَ: بعُد عنه. و- أبعده. و- دَفَعَهُ. و- أصاب جَنْبه. و- كسر جَنْبَهُ. و- البعيرَ: كواه في جَنْبه. و- البَيتَ ونحوه جَنْباً: سَتَره بالمِجنب. و- الأرضَ: سوَّاها بالمِجْنب. و- الفرسَ أو الأسيرَ جَنْباً: قاده إلى جنبه. و- فلاناً الشيءَ جَنْباً، وجُنُوباً، وجَنَابةً: نَحَّاه. وفي التنزيل العزيز: واجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ.
(جَنِبَ)-َ جَنَباً: بَعُد. و- اشتكى جَنْبَه. و- مال إلى جَنْبِهِ. و- ظَلَعَ. و- تلوَّى من شدَّة العطش. و- إليه: اشتاق وقلق. فهو جَنِبٌ. و- الريحُ: جنَبَتْ. و- فلانٌ: صَار جُنُباً.
(جَنُبَ)-ُ جَنابةً: بَعُد. و- تقربّ. فهو جَنِيبٌ. و- صَار جُنُباً.
(جُنِبَ): شكا جَنْبَهُ. و- أصيب بذات الجَنْبِ. و- أَصابتهُ ريحُ الجَنُوب. يقال: جُنِبَ القومُ أو الزَّرعُ. فهو مجنوب.
(أجْنَبَ): تباعَدَ. ويقال: أجْنَبَ عنه. و- صَار جُنُباً. و- مرَّت عليه ريحُ الجَنُوب. و- الريحُ: جَنَبت. و- فلاناً الشيء: نَحَّاهُ عنه.
(جانَبَه): صار إلى جنبه أو مشَى إلى جنبه. و- أبعده. وفي المثَل: " قد جانب الرَّوضَ وأهوَى للجَرَل" يُضرب لمنْ فارق الخير واخْتَار الشر.
(جَنَّبَ) القومُ: انقطعت ألبانُهم وقلَّت. ويُقال: جَنَّبَ العامُ. و- الشيءَ أَو الفرسَ: جانَبَه. و- فلاناً الشيءَ: أبعده عنه.
(اجْتَنَبَ): صار جُنُباً. و- الشيءَ: ابتعد عنْه. و- الفرسَ ونحوَهُ: جَنَبَهُ.
(تجانَبَ) الغلامان: لَعِبا الجُنابَى والجَناباءَ. و- الشيءَ: ابَتَعَد عنه.
(تَجنَّبَ): صار جُنُباً. و- الشيءَ: اجتنَبه. ويُقال: هو متجنِّبٌ له.
(اسْتَجْنَبَ): صار جُنُباً.
(الأجْنَبُ): البعيد في القرابة أو في الغُربة. و- الذي لا يَنْقَاد. (ج) أجانب.
(الأجْنَبيّ): الأجنب. ويقال: هو أجَنبيّ من هذا الأمر: لا تعلُّقَ له به ولا معرفةَ. و- مَنْ لا يتمتع بجنسيّة الدولة. (ج) أجانب.
(الجَانِب): شِقُّ الإِنْسَانِ وغيرهِ. و- النَّاحيةُ. وفي المثل: "إنْ جَانِبٌ أعْياك فالْحَق بجَانِب ": يُضرب عند ضِيق الأمْر والحثّ على التصرُّف. و- فناءُ الدارِ أو المَحَلَّة. (ج) جوانب. ويقال: إنَّه لمنتفخُ الجوانب: متكبِّر. و- الغريب. و- المُجْتنَبُ احتقارًا. و- الذي لا ينْقَاد. (ج) جُنَّابٌ.
(الجَنَاب): النَّاحية. ويُقال: مرُّوا يسيرُون جَنَابَيْه: حَوَالَيه. و- فِناءُ الدَّار أَو المَحَلَّة. ويُقال: أنا في جَنابِ فلانٍ: كَنَفِه ورعايته. وفلان رَحْبُ الجَنابِ. وخَصيبُ الجَنابِ: سَخِيٌّ. (ج) أَجْنِبَة.
(الجُنَاب): ذاتُ الجنْبِ؛ وهي- كما زَعَم بعضُ أطبّاء العرَب- قَرحةٌ تُصيب الإِنْسَان في دَاخل جنْبه. (وفي الطبّ الحديث): التهابٌ في الغشاء المحيط بالرِّئة. (مج).
(الجِناب): يقال: لجَّ فلانٌ في جِنابٍ قبيح: لجَّ في مجانبةِ أهلهِ. وفرسٌ طوعُ الجِنابِ: سَلِسُ القياد.
(الجُنابَى): لعبة للصبيان، يتجانب فيها الغلامان، فيعتصم كلُّ واحد من الآخر حتَّى لا يُمسكه.
(الجَنَاباء): الجُنابى.
(الجَنابةُ): حالُ مَن ينْزل منه مَنِيٌّ، أَو يكون منه جماعٌ. يقال: اغْتَسل من الجَنَابة. و- النَّاحية. ويقال: مَرُّوا يسيرون جَنَابتَيه، وقَعَدوا جَنَابَتَيْهِ: حواليه.
(الجَنْبُ) من كلِّ شيء: ناحيته. و- شِقُّه. و- مُعادِلُه. ويُقال: هذا قليلٌ في جَنْبِ مَوَدَّتِك: بالنِّسبة إليها. وماذا فعلتَ في جَنْب حاجتي: في أمرها. وفي التنزيل العزيز: يَا حَسَرْتَا على مَا فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ: في جانبِهِ وفي حقِّه. (ج) جُنُوبٌ، وأَجْنَابٌ. وجارُ الجَنْبِ: اللازق إلى جَنْبِك. والصاحبُ بالجَنْبِ: القريبُ منك، وصَاحِبُكَ في السَّفَر. ويقال: أعطاه الجَنْبَ: انقادَ له. وذُو الجَنْبِ: الذي يشتكي جنبه. وذات الجَنْب: الجُنَاب، والتي تشتكي جنبها بسببهِ.
(الجَنَبُ) في السِّباق: أن يَجْنُبَ المسابقُ فرساً إلى جَنْبِ فَرَسِهِ، فإذا فَتَر الأولُ انتَقَل إلى المجنوب ليسبق. و- القصير.
(الجُنُب): البعيد. وفي التنزيل العزيز: فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهَمْ لاَ يَشْعُرُونَ. و- القريب. (ضدّ). و- الغريب النازل في جِوارك. ويقال: جار الجُنُبِ، وجارٌ جُنُبٌ. و- رفيقُك في السفر. و- الذي لا ينقاد. و- من أصابته جَنَابةٌ (يكثر فيه استواءُ المفرد والمذكر وفروعهما). (ج) أجْنَابٌ.
(الجَنْبة) من الشيء: جانبه وناحيته. و- التجنُّب والاعْتِزال. وفي الحديث: عليكم بالجَنْبة فإنَّها عَفاف. و- كلُّ شجرِ يورق ويخضرُّ في الصَّيف. و- ما كان بيْن الشَّجَر والبَقْل من النبات.
(الجَنَبة): جانب الشيء وناحيته.
(الجُنَبَةُ): الذي يتجنَّب غيره كثيراً.
(الجُنَّاب): القرينُ المساير إلى الجنْب.
(الجَنُوب): الجهة التي تقابل الشَّمال. وتكون على يمينك وأنت متجه إلى الشرق. و- ريح تهبُّ منها. ويقال: ريحهما جَنُوب: إِذا كانا متصافيين. (ج) جنائب.
(الجَنِيبُ): المَقُودُ إلى الجنْب من الخَيْل وغيرها. و- الجُنَّاب. و- الطَّائع المنْقَاد. و- المتظالع في مشيه. و- الغَريب. و- نَوْع جيَّد من التَّمر. (ج) جُنُبٌ.
(الجَنِيبَة): الدَّابة تُقاد. و- النَّاقة يعطيها الرجلُ غيرَهُ ليمتارَ له عليها- ويُقال: أطاعت جَنِيبَتُه: انقاد. و- العِدْلُ إلى جنبِ البعير ونحوه. وهما جَنِيبتان. (ج) جَنائبُ. ويقال: فلان تُقاد الجنائب بين يَدَيه: إذا كان عظيما.
(المَجْنَبُ): الكثيرُ من الخَيْر والشَّر. (ج) مجانِبُ.
(المِجْنَبُ): المَجْنَبُ. و- آلة كالمسحاة ليس لها أسنان، وطرفها الأسفل مُرْهَفٌ، تُسوَّى بها الأرض، ويُرفع بها التّرابُ لتقْوية ما حَول مَجَاري المياه وغيرها. و- شيءٌ يَصْعَدُ عليه جَامِع العَسَل من الخلاَيا. و- التُّرْس. و- السِّتر. و- الحدُّ بين قطرين. (ج) مجانِبُ.
(المُجَنَّبَةُ) من الجَيْش: المقدَّمة.
(المُجَنِّبة) من الجَيْش: جَناحُه. وهما مجنِّبتان. وفي الحديث أنَّه صلى الله عليه وسلم: بعث خالدَ بن الوليد يوم الفَتْح على المجنِّبة اليمنى، والزُّبيرَ على المجنِّبة اليُسْرى.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنَبَ1 يَجنُب، جَنابةً وجَنْبًا، فهو جانِب، والمفعول مَجْنوب
• جنَب الشَّيءَ: بَعُدَ عنه "جنَب صديقَ السوء".
• جنَبه الشَّيءَ: نحّاه عنه وأبعده "{وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ}".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنَبَ2 يَجنُب، جَنْبًا، فهو جانِب، والمفعول مَجْنُوب
• جنَب الشَّخْصَ: أصاب جَنْبه.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنُبَ يَجنُب، جَنَابةً، فهو جُنُب
• جنُب الشَّخْصُ: صار جُنُبًا.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَنْب [مفرد]: ج أجناب (لغير المصدر) وجُنوب (لغير المصدر):
1- مصدر جنَبَ1 وجنَبَ2.
2- (شر) جانِب، أحد شقيّ الجسم الأيمن أو الأيسر، وهو ما تحت الإبط إلى الكشح "نام على جَنْبه- جنب الجبل: منحدرهُ- {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ}"| بين جَنْبَيْهِ: في داخله وقرارة نفسه.
3- ناحية وقُرْب "بيتُه جَنْب بيتي- أخذ جَنْبًا"| الصَّاحب بالجنب: الرفيق، ويطلق على الزوجة وعلى الرفيق في السَّفر أو الصَّنعة أو التّعلُّم- جلَسَ على جَنْب: في ناحية- جَنْبًا إلى جَنْبٍ: متجاورين متلاصقين.
4- أمر وشأن "{أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ}"| هذا قليل في جنب مودّتك: بالنسبة إليها.
• ذات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرِّئة يسبِّب سُعالاً، وحمَّى ونخسًا في الجنب، يزداد عند التنفُّس| ذو الجنب: الذي يشتكي جَنْبَه.
VI
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُنُب [مفرد]: ج أجناب:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جنُبَ.
2- بُعْد "{فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ}".
3- غريب ساكن في جوارك "{وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ}".
VII
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنَّبَ يجنِّب، تجنيبًا، فهو مُجنِّب، والمفعول مُجنَّب
• جنَّب المشاغبين: أبعدهم "جنَّب الأستاذُ مثيري الشَّغَب".
• جنَّبه الخطرَ: نحَّاه عنه، أبعده عنه "يجب على الزُّعماء أن يجنِّبوا شعوبَهم ويلات الحروب- {وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى}".
• جنَّب الشَّيءَ: صار أو مشى إلى جانبه "جنَّب بسيّارته القطارَ".

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • جنب — I جنب: الجَنْبُ والجَنَبةُ والجانِبُ: شِقُّ الإِنْسانِ وغيره. تقول: قعَدْتُ إِلى جَنْب فلان وإِلى جانِبه، بمعنى، والجمع جُنُوبٌ وجَوانِبُ وجَنائبُ، الأَخيرة نادرة. وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، في الرجل الذي أَصابَتْه الفاقةُ: فخرج إِلى… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • ҷанб — [جنب] а. паҳлу, тараф: андар ҷанби…, ба ҷанби… …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ҷунбуҷӯл — [جنب وجول] дар ҷунбиш будан, ба коре машғул шуда истодан, дар ҳаракат будан: ҷунбуҷӯл доштан: ҷунбуҷӯл кардан: дар ҷунбуҷӯл будан …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • حصر — حصر: الحَصَرُ: ضربٌ من العِيِّ. حَصِرَ الرجلُ حَصَراً مثل تَعِبَ تَعَباً، فهو حَصِرٌ: عَيِيَ في منطقه؛ وقيل: حَصِرَ لم يقدر على الكلام. وحَصِرَ صدرُه: ضاق. والحَصَرُ: ضيق الصدر. وإِذا ضاق المرء عن أَمر قيل: حَصِرَ صدر المرء عن أَهله يَحْصَرُ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • جلخد — جلخد: الليث: المُجْلَخِدُّ المضطجع. الأَصمعي: المُجْلَخِدُّ المستلقي الذي قد رمى بنفسه وامتدّ؛ قال ابن أَحمر: يَظَلُّ أَمامَ بَيْتِك مُجْلَخِدّاً، كما أَلْقَيْتَ بالسَّنَد الوضِينا وأَنشد يعقوب لأَعرابية تهجو زوجها: إِذا اجْلَخَدَّ لم يَكَدْ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • شحط — شحط: الشَّحْطُ والشَّحَطُ: البُعْدُ، وقيل: البُعْدُ في كل الحالات، يثقل ويخفف؛ قال النابغة: وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه، إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري: والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • قرا — قرا: القَرْو: من الأَرض الذي لا يكاد يَقْطعه شيء، والجمع قُرُوٌّ والقَرْوُ: شبه حَوْض. التهذيب: والقَرْوُ شِبه حوضٍ ممْدود مستطيل إِلى جنب حوض ضَخْم يُفرغ فيه من الحوض الضخم ترده الإِبل والغنم، وكذلك إِن كان من خشب؛ قال الطرماح: مُنْتَأًىً… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • حد | حدد | — الوسيط (حَدَّ) السَّيفُ ونحوُه ِ حِدَّةً: صار قاطعًا. و الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. و الرجُل: نشِطَ وقويَ قلبه. و على غيره: غضِب وأَغلظَ القوْل. و في مُعاملاته: طاش. و المرأَةُ على زوجها حِدادًا: تركَتِ الزينةَ ولَبِسَت الحِداد. و السيفَ ونحوَه ُ… …   Arabic modern dictionary

  • رحب — I الوسيط (رَحِبَ) المكانُ َ رَحَبًا: اتَّسَع. (رَحُبَ) المكانُ ُ رُحْبًا، ورَحابةً: رَحِبَ. وفي التنزيل العزيز: حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرََضُ بِمَا رَحُبَتْ. ويقال: رَحُب بك المكانُ. ثم كثُرَ حتَّى قيل: رحُبَتْك الدَّارُ. ويقال:… …   Arabic modern dictionary

  • رق | رقق | — الوسيط (رَقَّهُ) ُ رَقًّا: جعله رقيقًا. فهو مَرقوقٌ. ورقيقٌ. وهي مرقوقةٌ، ورقيقة. (رَقَّ) ِ رَِقًّا (بكسر الراء وفتحها)، ورِقَّةً: دقَّ ونحُف ولطُف. و عظمُه: ضعُف، أو كبِر وأسنَّ. و عددُه: نقص عمرُه وذهب جَلَدُهُ وقُوَّتُه. و حالُه: ساءَت وقلَّ… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.